JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

Security Risk - Microsoft has blocked macros from running because the source of this file is untrusted

 

Security Risk - Microsoft has blocked macros from running because the source of this file is untrusted

مخاطر الأمان - منعت Microsoft تشغيل وحدات الماكرو لأن مصدر هذا الملف غير موثوق به

 


مقدمة

في عالم التكنولوجيا الحديثة، تعتبر الأمان واحدة من الجوانب الأكثر أهمية في تصميم البرمجيات والتطبيقات. ومن بين الشركات الرائدة في هذا المجال، نجد ميكروسوفت، الشركة العملاقة التي تطور أنظمة تشغيل وبرامج تطبيقية تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

 

أمان مايكروسوفت اكسل

من بين برامج ميكروسوفت الشهيرة والتي تستخدم بشكل كبير في المجال العملي والشخصي هو برنامج Excel. يتميز Excel بمجموعة واسعة من الميزات التي تجعلها أداة قوية وفعالة في إدارة البيانات وإنشاء التقارير.

 

الماكرو ووحدات الماكرو

واحدة من ميزات Excel التي تستخدم بكثرة هي الماكرو. الماكروهات توفر إمكانية تسجيل مجموعة من الإجراءات والتحركات في Excel وعرضها مرة أخرى كمجموعة من الإجراءات الأوتوماتيكية بنقرة واحدة. وحدات الماكرو هي الكود المصدر الذي يتم تنفيذه لتحقيق وظائف محددة في الماكرو.

 

تعطيل الأمان

للأسف، في بعض الأحيان، تظهر مخاطر الأمان في استخدام الماكرو. وبسبب ذلك، قررت ميكروسوفت تشغيل تحديث لبرنامج Excel يقوم بتعطيل وحدات الماكرو بشكل افتراضي. هذا يعني أنه إذا كانت وحدة الماكرو غير موثوقة أو تأتي من مصدر غير موثوق، فلن يتم تشغيلها أو تنفيذها على الفور.

 

مخاطر استخدام وحدات الماكرو غير الموثوقة

تشمل المخاطر المحتملة لاستخدام وحدات الماكرو غير الموثوقة:

١- فقدان البيانات: قد يؤدي التنفيذ الغير مراقب لوحدات الماكرو غير الموثوقة إلى حذف أو تغيير البيانات الموجودة، مما قد يتسبب في خسارة هامة للمعلومات.

2- اختراق الأمان: قد يحتوي ملف الماكرو على برمجيات ضارة تستغل ثغرات في النظام أو تقوم بسرقة المعلومات الحساسة التي يتم التلاعب بها بواسطة الماكرو.

3- انتشار الفيروسات: قد يتم استغلال الماكرو لنشر فيروسات لاذعة تؤدي إلى تضرر الأجهزة الأخرى التي تعمل على Excel.

تجاوز القيود والحماية

بالطبع، يمكن للمستخدم تجاوز تعطيل الماكرو وتمكينها في Excel. ومع ذلك، ينبغي اتخاذ الحذر الشديد عند القيام بذلك والتأكد من مصدر الملف ومدى ثقته قبل تشغيله.

الخلاصة

من أجل الحفاظ على أمان المستخدمين وحماية بياناتهم الحساسة، قامت ميكروسوفت بتعطيل وحدات الماكرو بشكل افتراضي في Excel. وعلى الرغم من أن هناك بعض المخاطر المحتملة في استخدام وحدات الماكرو غير الموثوقة، فإن استغلال الأداة بشكل آمن ومسؤول يمكن أن يساعد على تعزيز الإنتاجية وتحسين الأداء في بيئة العمل. وبالطبع، من الأهمية بمكان أن يتم توعية المستخدمين حول المخاطر المحتملة وأفضل السلوكيات لتجنبها والحفاظ على الأمان الشخصي والمؤسسي.من خلال حظر تشغيل وحدات الماكرو ، تهدف Microsoft إلى منع الوصول غير المصرح به إلى المعلومات الحساسة والضرر المحتمل لنظامك. يوصى بتوخي الحذر عند فتح الملفات من مصادر غير موثوق بها ولتمكين وحدات الماكرو فقط إذا كنت تثق بالمصدر وتثق في تكامل الملف.

إذا واجهت تحذير الأمان هذا ، فمن المستحسن الامتناع عن تمكين وحدات الماكرو ما لم تكن متأكدًا من شرعية الملف وموثوقيته. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد الحفاظ على تحديث برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك وفحص نظامك بانتظام في التخفيف من مخاطر الأمان المحتملة.

تذكر أنه من المهم دائمًا إعطاء الأولوية لسلامتك على الإنترنت واتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية بياناتك وأجهزتك.

وبعد هذا الموضوع ناتى الى حل المشكلة

تحتوي الملفات التي يتم تنزيلها من الإنترنت باستخدام نظام التشغيل Windows على سمة مضافة إليها ، تُعرف باسم علامة الويب (MOTW).

في السابق ، عندما فتح المستخدمون ملفات ماكرو باستخدام MOTW ، ظهر تحذير يطلب من المستخدم النقر فوق تمكين المحتوى.


لسوء الحظ ، نقر عدد كبير جدًا من المستخدمين على "تمكين المحتوى" دون التفكير فيما إذا كان الملف آمنًا أم لا.

مع السلوك الجديد ، يرى المستخدمون رسالة: "لقد منعت Microsoft تشغيل وحدات الماكرو لأن مصدر هذا الملف غير موثوق به". ستكون هذه هي نفس الرسالة لجميع الملفات الممكّنة للماكرو التي تم تنزيلها من الإنترنت ؛ لذلك ، حتى وحدات الماكرو الآمنة تطلق هذا التحذير.


كيفية إلغاء حظر مصنف ماكرو (الطريقة رقم 1)

الطريقة الأولى هي إلغاء حظر الملف. هذا يتطلب بضع نقرات إضافية. بإضافة هذه الخطوات الإضافية ، تأمل Microsoft أن يقوم المستخدمون بتمكين الملفات التي يثقون بها فقط.

 

فيما يلي خطوات إلغاء حظر ملف:

 

أغلق المصنف

انتقل إلى الموقع حيث تم حفظ المصنف

انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف وحدد خصائص من القائمة

حدد مربع إلغاء الحظر ، ثم انقر فوق موافق


الآن تم إلغاء حظر المصنف ، ويمكن تشغيل وحدات الماكرو. من الضروري إلغاء حظر الملفات من المصادر التي تثق بها فقط.

كان ذلك بسيطا بما فيه الكفاية. لم يتطلب سوى بضع نقرات إضافية. ومع ذلك ، أثناء قيامنا بإجراء هذا الملف على حدة ، قد يصبح مضيعة للوقت للعديد من المستخدمين. لذلك ، بعد ذلك ، ننظر إلى طريقة أخرى تزيل الحظر عن الكثير من الملفات.

الاسمبريد إلكترونيرسالة