JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

اكسيل VBA | كيفية التعامل مع النطاق Range من خلال Inputbox

                                                        بسم الله الرحمن الرحيم 

                                                  اهلا بكم متابعى موقع عالم الاوفيس

درس جديد من دروس اكسيل VBA Excel 

كيفية التعامل مع النطاق Range  من خلال Input box

لقد تم سوالى عن كيفية تحديد اى نطاق او مدى معين Range   للعمل علية من حيث التحديد او تغيير الالوان او التنسيقات او حتى الطباعة  من خلال Inputbox VBA Excel  وتم سؤالى عدة مرات حيث شعرت أن تجربة المستخدم ستكون أكثر بساطة إذا منحتهم خيار تحديد البيانات أو الخصائص من جدول البيانات الخاص بهم. لديك خياران للقيام بذلك ، حيث يمكنك إما سحب هذه المعلومات من:

 

·         التحديد الحالي للمستخدم Selection Range

 

·         نطاق خلايا محدد مسبقًا أو اسم كائن

 

·         اطلب من المستخدم كتابة عنوان خلية في صندوق إدخال Input box

 

ومن هنا أود أن أزعم أن النقطة الأخيرة المذكورة أعلاه وهى استخدام صندوق الادخال Inputbox VBA Excel ستكون على الأرجح هي الأكثر وضوحًا للمستخدمين  لأن هذة الاداة تمكنهم من انهم  يتمتعون بأكبر قدر من الحرية في تحديد أي عنوان نطاق او مدى  Range  يريدونه في ذلك الوقت. ولكن هل يستحق منح المستخدم هذا القدر من الحرية؟ هل يستحق قضاء ساعات لا حصر لها في عمل ماكرو او كود VBA Excel لمنع أي إدخال غير صحيح قد يدخله المستخدم في صندوق الإدخال الخاص بك Inputbox ؟

 

هذا هو المكان الذي سيوفر لك جمال كائن VBA InputBox المدمج الوقت والجهد. دعونا نلقي نظرة على كيفية استخدام InputBox لمطالبة المستخدم بسهولة بتحديد نطاق من الخلايا حتى نتمكن من تخزين موقع النطاق إلى متغير.

 ومن اهم الاشياء التى يجب ان تتعملمها كيفية تفعيل الماكرو فى الاكسيل 

كيفية استخدام كائن InputBox


وهنا لن أخوض في كل تفاصيل ما يمكن أن يفعله كائن InputBox حيث يمكنك قراءة جميع المميزات  عبر وثائق Microsoft هنا. ومع ذلك ، سألاحظ أن InputBox لابد ان يحتوي على بعض قيود الإدخال او بمعنى اخر البارميترات الخاصة بصندوق الادخال InputBox وهى فى الواقع  سهلة الاستخدام والتي يمكننا استخدامها لحساب جميع معالجة الأخطاء التي نحتاجها لتأكيد قيام المستخدمين  بإدخال نطاق صالح من Excel بشكل صحيح. هذه الميزة  تسمى النوع.

 

Type of InputBox

 

        

Value

Meaning

0

A formula

1

A number

2

Text (Default)

4

A logical value (True or False)

8

A cell reference, as a Range object

16

An error value, such as #N/A

64

An array of values


 ويمكنك معرفة كيفية عمل فورم للموظفيين او الطلاب كامل من حيث البحث و التعديل والاضافة 


فيما يلي جميع الانواع  التي يمكنك تعديلها أثناء استخدام كائن InputBox. أهم السمات التي سنستخدمها هي سمات والعنوان والنوع.

 

Application.InputBox(Prompt, Title, Default, Left, Top, HelpFile, HelpContextID, Type)

 

 

 

 

 

 

أمثلة الاكوادالبرمجية لـ VBA InputBox

ما ستنفذه فى المثال التالى  أكواد VBA التالية بشكل فعال هو مطالبة المستخدم إما بإدخال أو تحديد نطاق خلية معينة  باستخدام مؤشره الفارة او كتابة النطاق يدويا . وهنا يتمتع InputBox هذا أيضًا بالقدرة على الرجوع إلى أوراق عمل مختلفة داخل ملف العمل  نفسه.و تتيح هذه المرونة والسهولة فى الاستخدام  حقًا للمستخدم الحصول على أفضل تجربة أثناء تزويد ماكرو VBA الخاص بك بنطاق خلايا متغير للعمل معه.


 ويمكنك ايضا كيفية التعامل مع الحلقات التكرارية فى VBA Excel 


تحديد مجموعة من الخلايا للعمل على معاينة الطباعة

في مثال كود  VBA هذا ، سيكون هدف الماكرو هو استرداد قاعدة تنسيق رقم مخصص من المستخدم وتطبيقها على تحديد الخلية الحالي للمستخدم وذلك بغرض معاينة الطباعة مثلا . سيتم استخدام InputBox لتجميع إدخال خلية واحدة من المستخدم وتخزين تلك الخلية وجميع خصائصها إلى متغير. بهذه الطريقة ، لا يحتاج المستخدم إلى كتابة قاعدة تنسيق الأرقام بنفسه ، بل يمكنه ببساطة الإشارة إلى خلية تم تطبيق القاعدة عليها بالفعل. هذه التقنية مفيدة للغاية أيضًا في الحصول على مدخلات الألوان من المستخدمين.

Sub dd()

Dim rng As Range

Dim x As Range

'On Error Resume Next

Set rng = Application.InputBox( _

      Title:="Number Row Print", _

      Prompt:="Select a Row number to print in your sheet", _

      Type:=8)

 If rng Is Nothing Then Exit Sub

 rng.Select

 rng.PrintPreview

End Sub

 

 

 

 لتحميل ملف العمل


author-img

Emad ghazi

تعليقات
  • mero photo
    mero8 أغسطس 2022 في 4:32 ص

    مشكور جزاك الله خيرا استاذ عماد
    ممكن ملف خاص بحركة السيارات من تاريخ انتهاء الفحص الدوري وانتهاء رخصة الاستمارة والتامين وكارت التشغيل واسم المفوض وتاريخ انتهاء التفويض والموقع ورقم اللوحة الخ

    إرسال تعليقحذف التعليق
    • mero photo
      mero8 أغسطس 2022 في 4:35 ص

      م التكويد الكود نوع الاصل الماركة الموديل اللون رقم اللوحة رقم الهيكل الرقم التسلسلي نوع الرخصة تاريخ انتهاء الفحص (هجري) حالة الفحص الدوري تاريخ انتهاء رخصة السير(هجري) حالة رخص السير تاريخ انتهاء كارت التشغيل (هجري) حالة كارت التشغيل تاريخ انتهاء التأمين (هجري) تاريخ انتهاء التأمين (ميلادي) حالة التأمين اسم المفوض بالاستخدام الجنسية تاريخ انتهاء التفويض (هجري) حالة التفويض رقم الإقامة رقم الجوال جهاز التتبع الملصقات الموقع ملاحظات

      إرسال تعليقحذف التعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة