JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

استخدام الدالة Sumif للجمع بين تاريخين Excel Sumif Between Two Dates


بسم الله الرحمن الرحيم
اهلا بكم متابعى موقع عالم الاوفيس
درس جديد من دروس الاكسل وشرح دالة جديدة من دوال الاكسل
Excel Sumif  Between Two Dates
استخدام الدالة  Sumif  للجمع بين تاريخين




نعلم جميعنا انة  مع Excel ، يصبح من السهل جدًا إضافة أو طرح قيمة رقمية بين تاريخين كمعيار / شرط. وفى هذاالدرس سنتعلم كيفية جمع مجموعة من القيم بين تاريخين محددين ومن هنا يمكننا إضافة أو طرح القيم بين تاريخين محددين باستخدام الدالتين : 'SUMIF' و 'SUMIFS'.

سنشرح اليوم الدالــــة   SUMIF

بناء الجملة العام لوظيفة 'SUMIF' كما يلي:
sum if=(range, criteria,sum_range)
يحتوي بناء جملة الدالة SUMIF على الوسيطتين التاليتين:
Range : مطلوب ، يمثل نطاق الخلايا الذي نرغب في تطبيق المعايير ضده
criteria: مطلوبة ، تمثل الشرط أو المعايير الواجب توافرها. يمكن توفير ذلك في شكل رقم أو تاريخ أو نص أو مرجع خلية أو تعبير منطقي أو أي وظيفة أخرى في Excel
sum_range: اختياري يمثل الخلايا المطلوب جمعها إذا تم استيفاء المعايير. يجب الإشارة إلى هذه الوسيطة فقط عندما نرغب في جمع خلايا غير تلك المحددة في وسيطة النطاق. إذا تم حذفها ، فستجمع الدالة نفس الخلايا التي يتم تطبيق الشرط / المعايير عليها.

وهنا يتضح لنا انةعندما يتم تحديد معايير متعددة في وظيفة "SUMIF" ، يتم تحقيق ذلك باستخدام عوامل التشغيل المنطقية / المقارنة. نظرًا لأننا نحتاج إلى جمع أو طرح قيم الخلايا الواقعة بين تاريخين ، لذلك يجب اختبار كلا التاريخين (المشار إليهما كشرط / معايير) في نفس النطاق. وبالتالي ، يتم تطبيق وظائف متعددة 'SUMIF' لطرح أو إضافة القيم الناتجة في صيغة واحدة.

سيتم ذكر معايير تاريخ محددة في كل وظيفة "SUMIF" ، وسيتم دمج كلتا الوظيفتين في صيغة واحدة للحصول على القيمة النهائية من خلال طرح أو إضافة القيم الناتجة لكل وظيفة.

هذا سيبدو بناء الجملة أدناه:
SUMIF (range, criteria1, [sum_range]) - SUMIF (range, criteria2, [sum_range])
سيكون تاريخ البدء هو المعيار 1 ، وتاريخ الانتهاء سيكون المعيار 2.
إذا كان لدينا جدول يتكون من عمودين: أحدهما يحتوي على تواريخ والآخر يحتوي على قيمة المعاملة المنجزة. لذلك إذا كنا نرغب في جمع المعاملات التي تتم بعد التاريخ: 15/01/2019 ، وتلك التي تتم قبل التاريخ: 20/03/2019 ، أي معاملات المبلغ إذا كان التاريخ المقابل بين 15/01/2019 و 20/03/2019.




ثم نستخدم وظيفة sumif. يتم ذلك عن طريق تطبيق الصيغة التالية:

=SUMIF($A$2:$A$6,”>”$E$2,”$B$2:$B$6)-SUMIF($A$2:$A$6,”<”$E$3,”$B$2:$B$6)


يمكننا أن نرى أن أول وظيفة SUMIF تحتوي على تاريخ البدء كمعايير ذات تعبير منطقي "أكبر من" ومرجع الخلية (أي الخلية E2) ، مقترنة بعلامة "&" ، بينما تحتوي دالة SUMIF الثانية على تاريخ الانتهاء كمعايير مع التعبير المنطقي "أقل من" ومرجع الخلية (وهذا هو الخلية E3) ، جنبا إلى جنب مع علامة "&". وسيطة النطاق والوسيطة sum_range المتوفرة في كلا SUMIF متشابهة.
 وبهذا نكون انتهينا من شرح الدالة  SUMIF 
الاسمبريد إلكترونيرسالة